تعبيرية (أرشيف)
تعبيرية (أرشيف)
الإثنين 28 نوفمبر 2016 / 17:46

مقرر الأمم المتحدة الخاص حول التعذيب يبدأ زيارة إلى تركيا

بدأ مقرر الأمم المتحدة الخاص حول التعذيب، اليوم الإثنين، زيارة تستمر أسبوعاً لتركيا إثر ادعاءات بتعرض معتقلين لسوء معاملة بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو (تموز) الماضي.

ووصل مقرر الأمم المتحدة، نيلز ميلتسر، إلى تركيا، أمس الأحد، وسيلتقي ضحايا وعائلاتهم وسيقوم بزيارات إلى مراكز شرطة ومحاكم وسجون، بحسب ما أعلنت الأمم المتحدة في أنقرة.

وهذه أول زيارة يقوم بها مقرر الأمم المتحدة حول التعذيب إلى تركيا منذ 1998، وتأتي بعد أن اتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الأسبوع الماضي الشرطة التركية بتعذيب معتقلين.

ونفت الحكومة التركية الاتهامات بشكل قاطع، مؤكدة أنه يتم التعامل مع كل المعتقلين بشكل قانوني.

واعتقل أكثر من 35 ألف شخص في تركيا في إطار التحقيقات الجارية إثر الانقلاب الفاشل ضد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بحسب أرقام الحكومة، وتتهم السلطات التركية الداعية فتح الله غولن المقيم في المنفى في ولاية بنسلفانيا الأمريكية بالوقوف وراء الانقلاب الفاشل وهو ما ينفيه بشدة.

وتثير حملات الملاحقة قلق الدول الغربية المتحالفة مع تركيا ومنظمات الدفاع عن حقوق الإنسان التي تخشى أن يكون الهدف من فرض حالة الطوارىء قمع أي صوت معارض.

وقالت الأمم المتحدة الأسبوع الماضي إن المقرر الخاص سيزور مواقع احتجاز مثل مراكز الشرطة ومراكز توقيف قبل المحاكمة والسجون، قبل تحضير تقرير نهائي لمجلس حقوق الإنسان بحلول مارس (آذار) 2018.