المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد (أرشيف)
المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد (أرشيف)
الأحد 27 نوفمبر 2016 / 12:50

المبعوث الدولي يستأنف جهود إحياء مشاورات السلام اليمنية

أعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أنه سيزور الأحد الرياض والكويت لاستئناف جهود إعادة إطلاق مشاورات السلام بين أطراف النزاع اليمني المعلقة منذ أشهر.

وقال ولد الشيخ أحمد في تصريحات بمسقط نقلتها وكالة الأنباء العمانية ليل السبت "سأبدأ غداً (الأحد) زيارة للرياض ثم الكويت للحديث عن جولة جديدة".

وشدد المبعوث الأممي على ضرورة "التحضير لجولة جديدة من المحادثات اليمنية".

واستضافت الكويت الجولة الأخيرة من المشاورات بين المتمردين الحوثيين وحلفائهم الموالين للمخلوع علي عبدالله صالح، وحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المدعوم من التحالف العربي بقيادة السعودية. وبدأت هذه الجولة في إبريل (نيسان)، وعلقت مطلع أغسطس (آب) من دون تحقيق خرق جدي.

واوضح المبعوث أنه أجرى في مسقط ثلاث لقاءات مع المتمردين، لمس خلالها "الكثير من الجدية" في التعامل مع اقتراحات إنهاء النزاع المستمر منذ 20 شهراً.

كذلك، أبدى ولد الشيخ أحمد استعداده للانتقال إلى مدينة عدن في جنوب اليمن للقاء الرئيس هادي، الذي وصل إليها السبت آتياً من مقر إقامته في الرياض، في زيارة تستمر أياماً عدة، وهي الأولى له منذ عام إلى المدينة التي أعلنها عاصمة موقتة لليمن في أعقاب سقوط صنعاء بيد المتمردين في سبتمبر (أيلول) 2014.

وأفاد أنه أجرى اتصالات "مكثفة" مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، ناقلاً عن الأخير اعتباره أن ثمة "فرصة تاريخية لا تعوض لتحقيق السلام في اليمن".

وتأتي تصريحات ولد الشيخ أحمد بعد زهاء أسبوع من انتهاء هدنة لـ 48 ساعة أعلنها التحالف، إلا أنها تعرضت لخروقات من الطرفين. وكانت هذه التهدئة السابعة منذ بدء عمليات التحالف العربي نهاية مارس (آذار) 2015.