العاهل المغربي الملك محمد السادس (أرشيف)
العاهل المغربي الملك محمد السادس (أرشيف)
الأحد 27 نوفمبر 2016 / 00:27

محمد السادس يعلن من مدغشقر تمسكه بأفريقيا

أكد العاهل المغربي الملك محمد السادس الذي يقوم بزيارة لمدغشقر منذ أكثر من أسبوع، في مقابلة مع الصحافة المحلية، تمسكه بأفريقيا.

وقال محمد السادس في المقابلة التي نشرتها السبت وكالة الأنباء المغربية الرسمية إن "المغرب وافريقيا واحد. وسيكون فصل أحدهما عن الآخر بمثابة اقتلاع وخطأ".

وأكد الملك أن "كل زيارة لأفريقيا هي بالنسبة إلي مناسبة لالتقي مع الشعوب الافريقية التي احترمها". وتقوم بلاده في الوقت الراهن بحملة دبلوماسية واقتصادية واسعة في القارة.

وكثف محمد السادس في الأشهر الأخيرة الجولات الدبلوماسية في أفريقيا والتي شملت خصوصاً رواندا وتنزانيا والغابون والسنغال واديس ابابا، ثم مدغشقر.

والهدف المعلن من هذه الزيارات هو جمع أكبر قدر من الدعم لقضية الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية السابقة التي تسيطر عليها الرباط منذ 1975، وتطالب جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر باستقلالها.

وأكد الملك أن "للمغرب مشاريعه في مختلف البلدان الأفريقية. نعطي ونتقاسم من دون تعال ولا شعور بالاستعمار"، معلناً أنه سيزور نيجيريا قريباً.

وأضاف العاهل المغربي "أعرف أن الوجود المغربي في أفريقيا وخصوصاً الجولة التي أقوم بها في هذا الوقت تزعج البعض"، لكنه أكد أن "جميع البلدان، سواء كانت صديقة منذ فترة طويلة أو قصيرة، وخصوصاً في شرق أفريقيا تجمع على دعم عودة المغرب إلى الاتحاد الأفريقي".

وتعكس هذه الجولة التي كانت الرباط تريد القيام بها منذ يوليو (تموز)، صراع نفوذ ضمنياً مع الجزائر حول قضية الصحراء الغربية.