حصاد الأسبوع (24)
حصاد الأسبوع (24)
السبت 26 نوفمبر 2016 / 17:01

حصاد24| هادي في عدن والفيصل في لبنان وترامب يختار إدارته

24. إعداد: شادية سرحان

شهد العالم أحداثاً عدة على الصعد المحلية والعربية والدولية، الأسبوع الماضي، جاء في طليعتها، الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي يصل عدن، أمير مكة في زيارة رسمية إلى لبنان، وحرائق تلتهم مناطق مختلفة في إسرائيل ووفاة زعيم الثورة الكوبية فيدل كاسترو.

ونستعرض فيما يلي، أبرز الأحداث الهامة والمثيرة التي شهدها العالم خلال الأسبوع الماضي:

هادي في عدن
وصل الرئيس عبد ربه منصور هادي، ظهر اليوم السبت، إلى العاصمة المؤقتة عدن، قادماً من الرياض.

وميدانياً، فتحت قوات الجيش اليمني المدعومة بالمقاومة الشعبية أمس الجمعة جبهة قتال جديدة باتجاه محافظة صعدة معقل جماعة الحوثي والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح شمالي البلاد.

لقراءة المزيد| الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي يصل عدن



التطورات السورية

قال مدير منظمة الدفاع المدني السوري المعروفة باسم "الخوذ البيضاء" "إن سكان الشطر الشرقي المحاصر في مدينة حلب، والذي يسيطر عليه مقاتلو المعارضة أمامهم أقل من 10 أيام لتلقي مساعدات إغاثة أو مواجهة المجاعة والموت بسبب نقص الامدادات الطبية.

وتتواصل المعارك وعمليات القصف في المنطقة الخاضعة لسيطرة المعارضة التي يعاني سكانها الـ 250 ألفاً من حصار يفرضه النظام السوري منذ يوليو (تموز).

وإلى ذلك، قال المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي مستورا "إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما سيواصل العمل حتى آخر يوم له في منصبه لإنهاء الحرب في سوريا وأن روسيا لا تريد تحميلها مسؤولية تدمير شرق مدينة حلب".

للمزيد| روسيا تشترط ضمان الأمم المتحدة لاستئناف وقف إطلاق النار بحلب ، عملية تهجير جديدة في غوطة دمشق واستمرار القصف على حلب




دمج الحشد بالجيش
في العراق، قال مسؤولون أمريكيون وعراقيون، إن "مقاتلي البشمركة والحشد الشعبي اتفقوا على تنسيق تحركاتهم، بعد عزل الموصل عن باقي المنطقة التي يسيطر عليها تنظيم داعش في غرب الموصل، بهدف دعم الحملة الدولية لاستعادة المدينة".

وسياسياً، صوت مجلس النواب العراقي، السبت، بالموافقه على قانون دمج ميليشيات الحشد الشعبي بالجيش النظامي.

لمزيد من التفاصيل| البرلمان العراقي يصوت على قانون "هيئة الحشد الشعبي"



ترامب يختار إدارته
يواصل الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب أعمال اختيار إدارته الجديدة، وكان التقى فريق حملته الانتخابية للبحث في المرحلة الانتقالية التي تسبق توليه السلطة في البيت الأبيض في العشرين من يناير(كانون الثاني) المقبل.

وينتظر أن يعلن ترامب، خلال الأيام القليلة المقبلة، عن تشكيلة حكومية كاملة، أكد متحدث باسمه أنها ستضم جميع أطياف الأمريكيين السياسية والعرقية والدينية والاقتصادية، بعد الأسماء الخمسة التي رشحها لتولي مناصب مهمة في إدارته، وجاءت من صقور ومتشددي الأمريكيين البيض.

لقراءة المزيد| ترامب يختار ماكجان مستشاراً للبيت الأبيض ، ترامب يختار ابنة مهاجرين سفيرة أمريكا لدى الأمم المتحدة ، مغزى ترشيحات ترامب



الانتخابات الكويتية

بدأت في الكويت اليوم السبت عمليات التصويت لاختيار مجلس الأمة (البرلمان) الذي يعلق عليه الكويتيون أملاً في مواجهة سياسة التقشف الحكومية، بعد حملة انتخابية كلفت أكثر من مليار دولار.

وتجري الانتخابات في خمس دوائر تقدم كل منها عشرة نواب لمجلس الأمة، ويتنافس في هذه الانتخابات 290 مرشحا، منهم 14 امرأة.

للمزيد| وزير الإعلام الكويتي: نسبة المشاركة في انتخابات مجلس الأمة ستكون عالية




إسرائيل تحترق

تستمر الحرائق الهائلة التي تشهدها إسرائيل منذ 5 أيام بالزحف نحو مزيد من الشوارع والأحياء موقعة العديد من الخسائر، بينما أجلت السلطات مئات السكان من مدينة حيفا.

وطلب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو مساعدة دولية لإخماد الحرائق ما دفع روسيا إلى إرسال طائرة للمساعدة.

ولا تزال أسباب اندلاع هذه الحرائق مجهولة فيما تحقق الشرطة في ما اذا كانت مفتعلة.

لأخر التطورات| إصابة 12 شخصاً في حرائق إسرائيل المستمرة لليوم الخامس





خالد الفيصل في لبنان
غادر مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، بيروت مساء الثلاثاء الماضي، بعد زيارة رسمية لجمهورية لبنان، التقى خلالها كبار المسؤولين اللبنانيين، لبحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، ومناقشة القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

و كشف الأمير السعودي أنه سلم الرئيس اللبناني ميشال عون رسالتين من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود"، موضحاً أن الرسالة الأولى تحمل التحية والتهاني لاختيار وانتخاب ميشال عون رئيساً لجمهورية لبنان".

أما الرسالة الثانية، فبين الأمير خالد الفيصل أنها دعوة للرئيس اللبناني لزيارة المملكة العربية السعودية في أقرب فرصة.

للمزيد| عون يتطلع إلى تعزيز العلاقات مع السعودية



وفاة قائد شرطة دبي
غيب الموت مساء الخميس، قائد عام شرطة دبي، الفريق خميس مطر المزينة، إثر أزمة قلبية مفاجئة في مستشفى راشد، في دبي.

وشارك نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في أداء صلاة الجنازة على الفقيد، والتي أقيت اليوم الجمعة، في مسجد زعبيل الكبير.

للمزيد| محمد بن راشد يشارك بصلاة الجنازة على المزينة في مسجد زعبيل الكبير



وفاة كاسترو
أعلنت السلطات الكوبية اليوم السبت الحداد الوطني 9 أيام بعد ساعات على وفاة زعيم الثورة فيدل كاسترو عن 90 عاماً.

وأعلن مجلس الدولة في بيان قصير "الحداد الوطني لتسعة أيام" اعتبارا من اليوم السبت وحتى الأحد 4 ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

وأوضحت الهيئة العليا للسلطة في كوبا أن "كل الأنشطة والعروض العامة ستتوقف" بشكل خاص.

وكان الرئيس الكوبي راؤول كاسترو أعلن في بيان تلاه عبر التلفزيون الوطني "توفي القائد الأعلى للثورة الكوبية في الساعة 22.29 هذا المساء" (03.29 بتوقيت غرينتش فجر السبت).

للمزيد| حقائق عن كاسترو: صاحب أطول خطاب بالعالم ومخطط لاغتياله عبر لحيته