اتفاق لخروج مسلحين من مدينة التل بريف دمشق إلى أي جهة يخترونها (أرشيف)
اتفاق لخروج مسلحين من مدينة التل بريف دمشق إلى أي جهة يخترونها (أرشيف)
السبت 26 نوفمبر 2016 / 14:14

سوريا: اتفاق مع قوات الأسد لخروج مسلحي مدينة التل بريف دمشق

توصلت لجنة المصالحة في مدينة تل منين في ريف دمشق الشمالي إلى اتفاق مع القوات الحكومية السورية بخروج المسلحين مع أسلحتهم الخفيفة إلى أي جهة يختارونها، وتشكيل لجنة من الأهالي تشرف على المدينة.

وقال مصدر من لجنة المصالحة الممثلة للمسلحين "إن اجتماعاً عقد ليل امس الجمعة بين اللجنة وضباط من القوات الحكومية برئاسة العميد من الحرس الجمهوري قيس فروة في منطقة حرنة الشرقية وتم الاتفاق على عدة بنود" .

وحسب المصدر، نص الاتفاق على "خروج من يريد الخروج من المسلحين بسلاحهم الفردي لأي منطقة يختارونها، وتسليم السلاح الباقي بالكامل، وتسوية أوضاع المطلوبين رجالاً ونساءً، ويعطى المتخلفين عن الخدمة العسكرية مدة 6 أشهر وبعدها إما يرجع لخدمته أو له أحقية السفر لخارج البلد، بينما لا يحق لعناصر المنشقين الرجوع للخدمة العسكرية ".

وتضمن الاتفاق ، "تشكيل لجنة من 200 شخص لحماية البلدة تُنتخب من البلدة تحت أمر الجهاز الأمني للنظام، ولا يحق للجيش السوري وقوات الأمن دخول المدينة، إلا لو كان هناك بلاغ بوجود سلاح بمكان محدد ولا يدخلوا إلا بمرافقة اللجنة المذكورة".

وتشهد منطقة التل ومحيطها مواجهات عنيفة وقصف من قبل الطائرات الحكومية منذ الثلاثاء الماضي، وتم الأربعاء التوصل الى هدنة لمدة 48 ساعة انتهت بالأمس.