الوزير المستقيل جيدل فييرا ليما (أرشيف)
الوزير المستقيل جيدل فييرا ليما (أرشيف)
الجمعة 25 نوفمبر 2016 / 21:41

استقالة وزير رابع في البرازيل بعد فضيحة سياسية

استقال الوزير المسؤول عن العلاقات مع الكونغرس في حكومة الرئيس البرازيلي ميشيل تامر، جيدل فييرا ليما، اليوم الجمعة في أعقاب اتهامات بأنه مارس ضغوطاً على وزير آخر للموافقة على استثمار عقاري.

وأثارت استقالته ‭‭-‬‬التي تترافق مع إتهامات من وزير آخر لتامر بأنه ناقش هو أيضا الاستثمار معه- قلق المستثمرين اليوم الجمعة مما دفع العملة البرازيلية وسوق الأسهم للهبوط مع خشية المتعاملين من أن هذا الاضطراب سيؤثر على جهود إصلاح المالية العامة واستعادة النمو الاقتصادي.

وفييرا ليما هو رابع وزير في الحكومة يستقيل بسبب مزاعم فساد منذ حل تامر محل الرئيسة اليسارية ديلما روسيف في وقت سابق هذا العام وتعهد بتطهير الحكومة.

وطفت الأزمة إلى السطح بعد أن ذكرت تقارير إخبارية في وقت متأخر من مساء الخميس أن مارسيلو كاليرو الذي استقال الأسبوع الماضي من منصب وزير الثقافة أبلغ الشرطة الاتحادية أن تامر نفسه مارس ضغوطاً عليه لحل النزاع مع فييرا ليما.

ويتعلق النزاع بتصريح لبناء مبنى فاخر مطل على المحيط اشترى فيه فييرا ليما شقة سكنية وأن المبنى يحتاج لموافقة من هيئة تابعة لوزارة الثقافة لأنه سيبنى في موقع تاريخي محمي في مسقط رأس فييرا ليما في مدينة سالفادور.

وبعد أن قال مكتب الادعاء العام في البرازيل إنه سيبحث احتمال إجراء تحقيق في القضية قال مستشار رئاسي لرويترز صباح اليوم الجمعة إن موقف فييرا ليما أصبح ضعيفاً.

ومما زاد من تعقيد الأزمة ذكرت صحيفة استادو دي ساو باولو اليوم أن كاليرو سجل سراً محادثاته مع تامر وفييرا ليما لدعم قضيته.