طائرة مسيّرة اسبانيا (أرشيف)
طائرة مسيّرة اسبانيا (أرشيف)
الجمعة 25 نوفمبر 2016 / 22:38

اسبانيا تطالب اسرائيل بتوضيحات حول إهداء روسيا طائرة مسيرة

أعلنت اسبانيا الجمعة أنها طلبت توضيحات من إسرائيل بعد قرار وزير الزراعة منح رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف أثناء زيارته الدولة العبرية طائرة بدون طيار اسبانية الصنع قد تحتوي على تكنولوجيا حساسة.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي بينما كان مدفيديف يقوم بزيارة إلى إسرائيل، قرر وزير الزراعة أوري ارئيل منحه طائرة بدون طيار هدية، على الرغم من أن هذا الأمر يجب أن يحظى بموافقة مسبقة من اسبانيا.


وقبل ميدفيديف الهدية التي تصنعها شركة "الفا اناماند سيستمز" الاسبانية والتي ذكرت وسائل إعلام إسبانية وإسرائيلية أنها تساوي نحو 50 ألف يورو، وقد تحوي تكنولوجيا لا يجب مشاركتها.

من جهته، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الاسبانية إن الشركة المصنعة باعت الطائرة إلى مركز "فولكاني" الذي يقوم بأبحاث زراعية "مع رخصة تصدير تؤكد أن هذا المركز هو الوجهة النهائية" للطائرة.

وأضاف أن الترخيص "ينص صراحة على حظر التنازل عن المعدات إلى طرف ثالث من دون موافقة مسبقة من السلطات الإسبانية".

وتابع المتحدث "لم يطلب هذا التفويض من الحكومة الإسبانية، مشيراً إلى أن وزارة الخارجية أرسلت مذكرة رسمية إلى سفارة اسرائيل في مدريد "تطلب توضيحات بشأن هذه القضية".

وقد أصدرت وزارة الزراعة الإسرائيلية في وقت سابق بياناً أقر بمنح الطائرة إلى ميدفيديف، لكنها أكدت موافقة "المسؤولين المعنيين" على الهدية.

وليس واضحاً ما إذا كان مدفيديف تلقى الطائرة مع أو بدون جهاز التحكم عن بعد أو الكاميرا الحرارية، في ضوء ما ذكرته صحيفة "هآرتس" حول رفض الموظفين في مركز "فولكاني" منح هذه المكونات.

وأوضحت وزارة الزراعة أنها ستشتري طائرة جديدة بدون طيار وسط تنديد البعض بذلك لأنه سيكون على حساب دافعي الضرائب.

ودعت منظمة حقوقية في اسرائيل وزير الزراعة إلى دفع ثمن الطائرة من جيبه الخاص، في حين انتقد سياسيون معارضون السخاء الذي يبديه.

وقال نحمان شاي من "الاتحاد الصهيوني" المعارض أن وزير الزراعة وهو من حزب "البيت اليهودي" المتطرف، تعرض للخداع في نقل "التكنولوجيا إلى البلدان الخطأ".

كما دعا ستاف شافير، النائب عن "الاتحاد الصهيوني" أيضاً إلى استقالة ارئيل.
ولم يتسن الحصول على تعليق من سفارة إسرائيل لدى مدريد.