التدريب العسكري المصري الأردني(المصدر)
التدريب العسكري المصري الأردني(المصدر)
الجمعة 25 نوفمبر 2016 / 16:48

مصر: ختام فعاليات التدريب المصري الأردني المشترك "العقبة 2016"

24 ـ القاهرة ـ أحمد علي عكة

اختتمت فعاليات التدريب المصري الأردني المشترك "العقبة 2016"، والذي شارك في تنفيذه عناصر من التشكيلات البرية والقوات البحرية والجوية، والقوات الخاصة المصرية والأردنية، والذي يأتي ضمن خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة لكلا البلدين الشقيقتين.

وبحسب بيان للجيش المصري، بدأت فعاليات المرحلة النهائية للتدريب، بعرض فيلم تسجيلي تضمن مراحل الإعداد والتنفيذ للتدريب، بدءاً من وصول القوات المصرية إلى أماكن التدريب، مروراً بالتدريب المسبق على الموضوعات العامة والتخصصية، وتنفيذ الرمايات النمطية وغير النمطية داخل ميادين التدريب المختلفة، وانتهاءً بإجراءات التحضير والتجهيز للأفراد والأسلحة والمعدات المشاركة في التدريب.

كما تضمنت المرحلة النهائية، تنفيذ العديد من الأنشطة القتالية غير النمطية لمكافحة المجموعات الإرهابية والقتال داخل المناطق المبنية، ومهاجمة الأهداف المعادية، وتنظيم الكمائن وشن الاغارات وتحرير الرهائن والمحتجزين، وتنفيذ أعمال التمشيط والبحث عن الألغام الأرضية وإبطالها، وكذا أعمال التأمين الكيميائي والوقاية من الغازات الحربية، وعمليات الإنزال المظلي والقفز الحر، ومهاجمة النقاط المنعزلة، واقتحام السفن المشتبه بها والتعامل مع الأهداف الساحلية المعادية، وتنفيذ طلعات قتال جوي لتأمين أعمال قتال القوات وصد الهجمات الجوية المعادية.

وشهدت المناورة دفع طائرات المعاونة الجوية لتنفيذ أعمال الاستطلاع والتصوير الجوي لطبيعة الأرض وأوضاع العدو، ودفع المجموعات المدربة على أعمال الاستطلاع لتدقيق المعلومات المتوفرة عن حجم وتسليح العدو وتأكيد أماكن تمركزه.

وقامت تشكيلات من الطائرات الهليكوبتر بتنفيذ الإسقاط والإبرار الجوى للمجموعات القتالية من وحدات المظلات المصرية والأردنية لتطويق مسرح القتال وتهيئة أنسب الظروف لدفع القوة الرئيسية من المجموعات القتالية للهجوم من عدة اتجاهات، ومداهمة المنشآت والمباني التي تسيطر عليها العناصر الإرهابية ومحاصرتها والقضاء عليها.

وشهدت الفعاليات دفع مجموعات الاقتحام لقوات التدخل السريع من الوحدات الميكانيكية والمدرعة المدعمة بعناصر من المقذوفات والمدفعية لفرض السيطرة الكاملة على قرية حدودية سيطرت عليها مجموعة من الإرهابيين، في ظل أعمال الحماية الجوية لطائرات القتال والهليكوبتر الهجومي التي قامت بالتعامل مع الأهداف المكتشفة، وتدمير مناطق التأمين الإداري والأسلحة والذخائر الخاصة بالعناصر الإرهابية، مع إتخاذ كافة التدابير والإجراءات لضمان الحفاظ علي أرواح المدنيين الأبرياء.

تزامنت المرحلة مع تنفيذ الوحدات الخاصة البحرية المصرية والأردنية عددا من الأنشطة البارزة، شملت الإغارة على عدد من الأهداف الساحلية المعادية والاشتباك معها وتدميرها، نفذتها عناصر من الضفادع البشرية والصاعقة البحرية باستخدام اللنشات السريعة .

‏واعترضت المجموعات القتالية، إحدي السفن التجارية التي سيطر عليها مجموعة من العناصر الإرهابية، كما نفذت إجراءات حق الزيارة والتفتيش للسفينة باستخدام الزوارق السريعة، والتي أظهرت المستوي المتميز لعناصر الوحدات الخاصة من الجانبين .