دار القضاء العالي المصرية (أرشيف)
دار القضاء العالي المصرية (أرشيف)
الخميس 24 نوفمبر 2016 / 19:55

مصر: إحالة 19 شخصاً للجنايات بتهمة الانضمام لخلية داعشية

أحالت نيابة أمن الدولة العليا اليوم الخميس، 19 مصرياً متهمين بالانضمام إلى خلية على صلة بتنظيم داعش في ليبيا، إلى محكمة الجنايات من بينهم 15 محبوسين و4 هاربين، بحسب مسؤول قضائي.

وقال المسؤول إن نيابة أمن الدولة العليا حققت مع المتهمين الـ15 الذين ألقي القبض عليهم خلال الشهور الأخيرة في محافظة مرسى مطروح، على ساحل المتوسط في أقصى شمال غرب مصر، بالقرب من الحدود مع ليبيا، بعد أن وجهت لهم اتهامات بالانضمام لتنظيم غير مشروع "يعتنق أفكار" تنظيم داعش، وحيازة أسلحة ومتفجرات والاعتداء على منشآت عامة من بينها مركز شرطة في مرسى مطروح.

وأضاف أن النيابة وجهت إلى المتهم عبد الله دخيل حمد عبد المولى (30 عاماً) وهو هارب تهمة "المشاركة مع آخرين مجهولين" في قتل 21 مصرياً قبطياً في ليبيا في فبراير (شباط) 2015.

كما وجهت النيابة إلى المتهم محمود عبد السميع محمد المحبوس على ذمة التحقيقات، اتهاماً بـ"الاشتراك عن طريق المساعدة فى ارتكاب جريمة قتل" المصريين الأقباط في ليبيا.

في 16 فبراير (شباط) 2015، بث الفرع الليبي لتنظيم داعش شريط فيديو يظهر فيه عدد من عناصره وهم يقطعون رؤوس مجموعة من الرجال قال إنهم 21 مصرياً قبطياً كانوا خطفوا قبلها بحوالي شهرين في ليبيا.

وسبق أن أحيلت عدة مجموعات متهمة بأنها على صلة بتنظيم داعش إلى المحاكمة في مصر آخرها مجموعة أحيلت الأحد الماضي، إلى القضاء العسكري وتضم 292 شخصاً متهمين بالانضمام للفرع المصري لتنظيم داعش، والتخطيط لاغتيال الرئيس عبد الفتاح السيسي وولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف. ويحاكم 151 منهم وهم رهن الحبس.