طائرة "فلاريس لار 1" بمعرض "بيج بويز تويز" بأبوظبي
طائرة "فلاريس لار 1" بمعرض "بيج بويز تويز" بأبوظبي
الخميس 24 نوفمبر 2016 / 18:20

بالصور: أبوظبي تشهد عرض أسرع وأصغر طائرة شخصية بالعالم

24- أبوظبي- رشا صفوت

استعرضت شركة "ميتل ماستر" البولندية المتخصصة في صناعة أجزاء السيارات، أسرع وأصغر وأخف طائرة شخصية في العالم تعتمد على محرك واحد فقط، مصنوعة من ألياف الكربون التي تجعلها خفيفة الوزن تُحلق بسرعة عالية وتقدر على الهبوط، سواء على مساحة عشبية صغيرة أو مطار مساحته صغيرة.

وأوضحت الشركة، خلال مشاركتها في أكبر معرض تكنولوجي ترفيهي ابتكاري "بيج بويز تويز" في أبوظبي المنعقد حالياً، لـ24 أن طائرتها "فلاريس لار 1"، التي تعد باكورة إنتاجها من الطائرات الشخصية، تستوعب حتى 4 ركاب كحد أقصى بخلاف قائدة الطائرة، أي إجمالاً 5 أشخاص.

وأضافت أن السرعة تختلف حسب عدد الأشخاص، فإذا كان الطائرة تحمل راكباً واحداً، تُحلق بسرعة تصل إلى 3200 كيلومتر/ساعة، وتقل كلما زاد العدد، فإذا كان شخصين فتصبح السرعة 2600 كيلومتر/ساعة، أما إذا كانت الحمولة لأربعة أشخاص فتقل السرعة لتصبح 2200 كيلومتر/ساعة.

وقالت الشركة إن هذا النوع من الطائرات الخفيفة الصغيرة السريعة صُمم خصيصاً ليستهدف فئة رجال الأعمال الذين بحاجة إلى السفر أو الانتقال من مكان لآخر بسرعة، وأيضاً لهؤلاء الذين يعشقون الرفاهية والترفيه، ووصفت الشركة طائرتها بأنها "صديقة للبيئة" واستهلاكها للوقود منخفض، وبالتالي فهي تقلل نفقات السفر.

وأشارت الشركة إلى أن أجنحة الطائرة قابلة للفصل وإعادة التركيب، لسهولة تخزينها داخل مرآب وبالتالي عدم استحواذها على مكان كبير أثناء عدم استخدامها، كما أنها مزودة بمظلة خاصة لحماية الركاب من الحوادث، موضحة أن سعر الطائرة يصل إلى 2 مليون دولار أمريكي.